الجمعة، 29 نوفمبر 2013

لجنة ”العشرة” تجتمع لحسم أزمة الصياغة قبل التصويت النهائي على الدستور

كتب – أحمد علي:


تعقد لجنة العشرة التي أعدت التعديلات الأولى على دستور 2012 المعطل، اجتماعاً الآن لمناقشة حسم أزمة الصياغة وذلك للانتهاء منها قبل التصويت النهائي على الدستور غدا.


وتوقعت مصادر مطلعة بلجنة الخمسين، عدم الانتهاء من المسودة النهائية للدستور اليوم الجمعة، وذلك رغم اعلان المتحدث الرسمي للجنة بأنه سيتم توزيعها على الأعضاء والاعلاميين مساء اليوم.


وكشفت المصادر أن هناك العديد من المشاكل التي تتعلق بصياغة مواد الدستور، أدت الى وجود خلافات بين الأعضاء وطالب البعض بضرورة اعادة صياغتها مرة أخرى.


قال الدكتور كمال الهلباوى، نائب رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، هيئة مكتبها اليوم، آلية التصويت النهائي على الدستور، موضحا بأنه يؤيد التصويت على مادة مادة ، وفى حالة التصويت على كل باب بشكل فلابأس منه أيضا.


وتوقع الهلباوى، أن يحظى الدستور على نسبة تتراوح من 65 إلى 75% ، مشيرا إلى أنه فى هذه الحالة سيكون مرضيا وجيدا. وأشار إلى أنه فى حالة رفض الدستور فى الإستفتاء ، فسيكون الأمر بيد رئيس الجمهورية ليفعل ما يشاء، سواء بإقرار دستور 71 أو إعداد دستور جديد أو غير.


وأوضح فى تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم بأنه لابد أن يتم التوافق على مواد الدستور أو التصويت عليها بنسبة لا تقل عن 75% حتى يحظى بالمستوى الذى يرضى به المجتمع حسبما وعد بذلك. وفيما يتعلق بما تردد عن تعديل اللائحة ليصبح التصويت علي مواد الدستور(50+ا) حال فشل تحقيق نسبه الـ75%، قال الهلباوي أن هذا المقترح جري طرحة لكني استبعد حدوث ذلك أو تعديل اللائحة.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك…اضغط هنا






0 التعليقات:

إرسال تعليق