الثلاثاء، 23 فبراير 2016

أبرز 10 محطات تاريخية

ثورة-التحرير-الجزائرية-

ثورة التحرير الجزائرية

 

ثورة التحرير الجزائرية

في 1 نوفمبر 1954 اندلعت ثورة التحرير الجزائرية، ضد الاستعمار الفرنسي الذي احتلّ البلاد منذ سنة 1830، دامت الثورة نحو 7 سنوات ونصف من الكفاح المسلح والعمل السياسي، وانتهت بإعلان استقلال الجزائر يوم 5 يوليو 1962.

سقوط جدار برلين

 

بتاريخ 9 نوفمبر من عام 1989، أعلن غونتر شابوفسكي وهو عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الألماني أن قيود التنقل بين الألمانيتين قد رفعت، مما أدى إلى تدفق أعداد كبيرة من الألمان الشرقيين عبر الحدود المفتوحة إلى برلين الغربية، واعتبر هذا اليوم يوم سقوط جدار برلين.

نشر كتاب أصل الأنواع

 

اصل الأنواع

نشرت أول طبعة من كتاب أصل الأنواع لتشارلز داروين، يوم الخميس 24 نوفمبر 1859 بثمن خمسة عشرة شلن. وعرض الكتاب لبائعي كتب في ماريز أوتوم يوم الثلاثاء 22 نوفمبر، وبيعت جميع النسخ الموجودة هناك على الفور.

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

 

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

في4 نوفمبر 1922 وبينما كان عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر رمسيس السادس في وادي الملوك، لاحظ وجود قبو كبير، استمر بالتنقيب الدقيق إلى أن دخل إلى الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ أمون.

كانت على جدران الغرفة التي تحوي الضريح رسوم رائعة تحكي قصة رحيل توت عنخ أمون إلى عالم الأموات إضافة إلى الكثير من الكنوز التي لم تصل لها يد اللصوص.

آينشتاين يعلن عن نظرية الكم للضوء

 

آينشتاين يعلن عن نظرية الكم للضوء

أعلن عالم الفيزياء الأميركي ألبرت آينشتاين  في ١٤ نوفمبر 1908، نظرية “كمية الضوء” التي شكلت حجر الأساس لتطوير تكنولوجيا الليزر فيما بعد، ولم يكن أي من علماء عصره يتعامل مع الضوء باعتباره مادة يمكن قياسها كمياً. كان هذا هو الإنجاز الذي تلقى عليه آينشتاين جائزة نوبل في الفيزياء العام 1921.

إطلاق مسبار مافن

 

إطلاق مسبار مافن

أطلق مسبار مافن Maven في 18 نوفمبر 2013، من مركز كيندي للفضاء بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهو مسبار فضائي صمم لدراسة الغلاف الجوي للمريخ، وكيفية تغير مناخ كوكب المريخ عبر الزمن.

ولادة الأديب طه حسين

 

ولادة الأديب طه حسين

شهد يوم 15 نوفمبر 1889 ولادة عميد الأدب العربي “طه حسين” في قرية الكيلو بمينا، وهو أديب وناقد مصري، يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، من مؤلفاته: الأيام، دعاء الكروان، الشيخان، حديث الأربعاء وغيرها.

وفاة الرئيس ياسر عرفات 

 

وفاة الرئيس ياسر عرفات

في يوم 11 نوفمبر 2004، أعلنت السلطة الوطنية الفلسطينية وفاة الرئيس ياسر عرفات، وهو سياسي فلسطيني وأحد رموز حركة النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال، ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيس المنظمة عام 1964.

قيام معـركة القادسيـة

 

قيام معـركة القادسيـة

في 16-19 نوفمبر 636م، دارت المعركة بين المسلمين والفرس على أرض القادسية، قاد المسلمين سعد بن أبي وقاص، أما الفرس فقادهم رستم فرّخزاد، دام القتال ثلاثة أيام، إلى أن انتهت المعركة بانتصار المسلمين ومقتل قائد الفرس.

اندلاع حرب الشتاء

 

اندلاع حرب الشتاء

في الثلاثين من نوفمبر سنة 1939، نشأ صراع عسكري بين الاتحاد السوفيتي وفنلندا، بدأ بهجوم سوفيتي على الأراضي الفنلندية، انتهى الصراع في 13 مارس 1940 بإبرام معاهدة سلام موسكو. وقد اعتبرت عصبة الأمم الهجوم غير شرعي وطردت الاتحاد السوفييتي من عضويتها في 14 ديسمبر 1939.

قائمة طويلة من الأحداث الهامة شهدها التاريخ في نوفمبر كانت هذه مجموعة منها

مصدر هذا الموضوع : أبرز 10 محطات تاريخية



0 التعليقات:

إرسال تعليق