الاثنين، 30 يونيو 2014

عون يدعو لانتخابات رئاسية مباشرة في لبنان

دعا الزعيم اللبناني ميشال عون حليف حزب الله، إلى انتخاب رئيس جديد بالاقتراع المباشر بدلا من البرلمان في مبادرة أعلنها، اليوم الإثنين، لإنهاء الشغور الرئاسي المستمر منذ أكثر من شهر.


وفشل مجلس النواب اللبناني منذ إبريل، في انتخاب رئيس للجمهورية خلفا لميشال سليمان الذي انتهت ولايته في 25 مايو، نظرا لعدم اكتمال النصاب بسبب الانقسام السياسي الحاد بين حزب الله وحلفائه من جهة، و’قوى 14 مارس’ المناهضة له التي رشحت للرئاسة رئيس حزب ‘القوات اللبنانية’ سمير جعجع، غريم عون.


وقال عون في مؤتمر صحفي: ‘تفاديا لتكرار المشهد الحالي في كل انتخابات، لا يحوز فيها أي من المرشحين على ثلثي مجلس النواب، نقترح إجراء تعديل دستوري محدود يهدف إلى جعل الرئيس الماروني يُنتخب مباشرة من الشعب’.


واقترح أن يتم الاقتراع على دورتين الأولى ‘تأهيلية’ بين الناخبين المسيحيين والثانية على ‘المستوى الوطني’ تكون بين فائزين اثنين في الدورة الأولى.


وأوضح أن ذلك يهدف إلى ‘جعل الصوت المسيحي وازناً في عملية الانتخاب، وتبديد الخشية من هيمنة الصوت المسلم عليها’.


وبحسب ‘الميثاق الوطني’ وهو اتفاق غير مكتوب يعود الى العام 1943، لتوزيع المواقع الاساسية في البلد ذي التركيبة الطائفية والسياسية الهشة، يتولى مسيحي ماروني رئاسة الجمهورية، وشيعي رئاسة البرلمان، وسني رئاسة الحكومة.





0 التعليقات:

إرسال تعليق