الخميس، 30 يناير 2014

يهود قوميون يتظاهرون ضد خطة كيري

تجمع مئات اليهود القوميين الخميس للصلاة امام حائط المبكى في القدس احتجاجا على محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين التي قد تؤدي الى تسوية.


وقالت الشرطة ان الفي شخص شاركوا في هذا التجمع الهادف كما قال المنظمون الى التركيز على ‘الاخطار التي تهدد ارض اسرائيل’ بعد التقارير عن الاتفاق-الاطار لوزير الخارجية الاميركي جون كيري.


وقدم كيري خلال زيارته الاخيرة للشرق الاوسط التي انتهت في السادس من كانون الثاني/يناير للطرفين مشروع ‘اتفاق-اطار’ يرسم الخطوط العريضة لتسوية نهائية حول الحدود والامن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.


وشارك في الصلاة وزير الاسكان ارييل يوري واعضاء اخرون في حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف والمشارك في الائتلاف الحكومي برئاسة بنيامين نتانياهو.


وتحدث نائب وزير الاوقاف ايلي بن داهان (البيت اليهودي) عن تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء فيه ان الخطوط العريضة لمشروع كيري تتضمن انسحابا اسرائيليا من الضفة الغربية ومن القدس الشرقية المحتلة التي يطمح الفلسطينيون لان تكون عاصمة دولتهم المستقبلية.


وقال لوكالة فرانس برس ‘نحن لسنا ضد الحكومة، نحن هنا كي نقول يجب ان نقاوم الضغوط الهادفة الى اعطاء قسم من القدس كي تكون عاصمة الدولة الفلسطينية’.


من ناحيته، قال موشي كوهين من مستوطنة بيت ايل واحد منظمي التجمع لوكالة فرانس برس ان ‘خطة كيري تعرضنا للخطر لانه يريد فصل الشعب اليهودي عن ارض اسرائيل’.


وكان كيري قد نجح في نهاية تموز/يوليو في استئناف مفاوضات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين على ان تستمر تسعة اشهر ولكنه لم ينجح حتى الان في اقناع الطرفين بالموافقة على خطة السلام بالرغم من عشر رحلات قام بها الى المنطقة منذ اذار/مارس 2013.





0 التعليقات:

إرسال تعليق