السبت، 30 أغسطس 2014

الإداري يؤجل دعوى ”التجنيد الإجباري” للطلبة المشاركين بالتظاهرات لـ 25 سبتمبر

كتب- محمود الشوربجي:


قررت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، تأجيل الدعوى القضائية المقامة من سمير صبري المحامي والذي يطالب من خلالها بالتجنيد الإجباري للطلبة المنشغلين بالسياسة والتظاهرات لجلسة 25 سبتمبر المقبل.


كان سمير صبري المحامي، قد أقام دعوى قضائية طالب فيها بإصدار حكم قضائي لإلزام وزير الدفاع بإصدار قرار بتجنيد أي طالب يثبت أنه غير متفرغ للعملية التعليمية وأنه ترك التعليم واتجه إلى السياسة والتظاهر غير السلمي أمام المنشآت التعليمية التي يدرس بها بعد أن يثبت قانونًا تورطه في أعمال الشغب والتخريب والعنف على أن يعود ويكمل الدراسة بعد انتهاء فترة تجنيده.


وذكرت الدعوى أنه من المعروف والمستقر عليه أن حق التظاهر السلمي هو أحد حقوق الإنسان الذي يظهر نتيجة عدد من حقوق الإنسان المعترف بها ومنها الحق في التجمع”.


وأكدت ”إن التظاهر وإن كان حقا فإنه لا يوجد حق مطلق في أي شريعة من الشرائع، بل كل حق مقيد بضوابط للمطالبة به أو بممارسته، حتى لا يكون تجاوزا وانفلاتا وفسادا”.


وأشار صبري إلى أنه لوحظ أن التظاهرات داخل الجامعات على اختلافها واختلاف مسمياتها حولت الجامعات من مقر لطلب العلم إلى مكان للتظاهر والاحتقان السياسي، وذلك يتضح يقينا عندما تدخل إحدى الجامعات المصرية وبالأخص جامعات القاهرة والإسكندرية والمنصورة وعين شمس والأزهر.


وقال : ”توقع عندما تدخل الجامعات أنك سوف ترى كتائب من الطلبة مجتمعة هنا أو هناك منهمكين في حديث يهمس حول الدراسة ينتظرون المحاضرات التي ستبدأ، لكن في الحقيقة حين تدخل تلك الجامعات تشعر بحالة من التأهب من قبل الطلاب ومن قبل الأمن الإداري لتلك الجامعات الذي يكون متربصًا لحدوث أي تظاهرات أو أحداث عنف داخل الجامعات”.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك…اضغط هنا





0 التعليقات:

إرسال تعليق