الاثنين، 30 سبتمبر 2013

محكمة اسرائيلية تمدد اعتقال ايراني يشتبه في انه جاسوس

مددت محكمة اسرائيلية الاثنين اعتقال ايراني يشتبه في انه جاسوس لثمانية ايام بعدما اعتقل في 11 من ايلول/سبتمبر الماضي وبحوزته صور للسفارة الاميركية في تل ابيب.


وقال مصور لوكالة فرانس برس في المحكمة ان علي منصوري (58 عاما) كان هادئا امام المحكمة بينما كان مقيد اليدين ولم يتم حتى الان توجيه تهم اليه.


واعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) الاحد عن اعتقال منصوري بعد ساعات من توجه رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الى الولايات المتحدة لمواجهة ما وصفه ‘بالكلام المعسول’ الايراني.


ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية قول ممثل للشرطة قوله لمحكمة الصلح في بيتاح تكفا ان قرار طلب رفع امر منع نشر اتخذ على ‘مستوى عال’.


ويقول الشين بيت الذي يخضع مباشرة لمكتب نتانياهو ان الرجل الذي يحمل جواز سفر بلجيكيا، ارسله الحرس الثوري الايراني الى اسرائيل واعتقل في مطار بن غوريون.


وبحسب البيان، فان العميل علي منصوري ‘تم تجنيده في وحدة العمليات الخاصة في الحرس الثوري الايراني المسؤولة عن عدد من الهجمات الارهابية في العالم’.


واوضح البيان انه خلال التحقيق معه، اعترف المشتبه به الذي يبلغ من العمر 58 عاما والذي دخل اسرائيل بهوية مزورة باسم اليكس مانس، بان الايرانيين طلبوا منه استخدام وضعه كرجل اعمال لاقامة شركات في اسرائيل لحساب الاستخبارات الايرانية ‘لتقويض المصالح الاسرائيلية والغربية’.


ومقابل ذلك، فان الاستخبارات الايرانية وعدته بالحصول على مليون دولار اميركي.


ويشير البيان الى ان الرجل وصل الى اسرائيل في السادس من ايلول/سبتمبر بعد ان زارها مرتين من قبل، الاولى في تموز/يوليو 2012 والثانية في كانون الثاني/يناير 2013.


وحصل الرجل الذي تعود اصوله الى ايران، على الجنسية البلجيكية في 2006 بعد زواجه من امراة متحدرة من بلجيكا قام بتطليقها في وقت لاحق. وقام بزيارات عدة لايران من اجل اعماله وتم تجنيده العام الماضي.


ويلتقي نتانياهو الاثنين مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن. وكان اوباما اجرى الجمعة اتصالا هاتفيا تاريخيا مع نظيره الايراني حسن روحاني لاول مرة منذ 1979.


وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بان ايران تحاول حيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني الامر الذي تنفيه طهران.





0 التعليقات:

إرسال تعليق