الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

العثور على جهاز تتبع لطائر بسيناء.. و«المحميات»: الأجهزة للتتبع وليست للتجسس

قال الدكتور محمد سالم، مدير محميات سيناء، إن أجهزة تتبع الطيور التي عُثر على أحدها بطور سيناء مثبت في طائر اللقلق الأبيض، والذي كان قادمًا من المجر من أحد المراكز البحثية المتخصصة في دراسة الطيور، لحماية الطيور وتتبع مسار هجرتها ولتقليل المخاطر التي تواجها عن طريق تتبع مسارها.


وأشار سالم إلى أن هذه الأجهزة ليست للتجسس، وأوضح أن هذه الطريقة تستخدم مع كثير من الحيوانات والطيور ومنها الدولفين وأسماك القرش والسلاحف لدراسة حالتها والمخاطر التي تواجهها، مؤكدًا أن مصر موقعة على اتفاقيات دولية لحماية الطيور المهاجرة، وهناك تعاون دولي لحماية تلك الطيور.


وأكد الدكتور عصام سعد الله، نائب مدير محميات جنوب سيناء، أن طائر اللقلق الأبيض عُثر عليه بالطور في إحدى المزارع بعد موته، وحصل أحد المزارعين على الجهاز الإلكتروني المثبت به وسلمه للمحميات والتي أرسلته بدورها لوزارة البيئة.


وتابع مدير محميات جنوب سيناء أنه لا يوجد ما يسمى البطة الجاسوسة، وأن أجهزة الدولة نفت ما يطلق على البطة الجاسوسة أو الطائر الجاسوس، مشيرًا إلى أن هناك محطة استقبال في أسوان للطيور المهاجرة لقراءة جهاز التتبع الإلكتروني المثبت على الطيور، مؤكدًا أن قراءة جهاز تتبع الطيور تفيد في دراسة حالة الطيور المهاجرة ومسار هجرتها وتقليل المخاطر التي تواجهها.


هذا المحتوى من «المصري اليوم».. اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه.





0 التعليقات:

إرسال تعليق