الأحد، 15 مايو 2016

8 نصائح للوقاية من سرطاني القولون و المستقيم

1066380

8 نصائح للوقاية من سرطاني القولون و المستقيم

عندما تتبعين نظاماً صحياً في حياتكِ فإن هذا سيساهم في عدم إصابتكِ بالمشكلات الصحية و الأمراض و المقصود بنمط الحياة الصحي هو الإهتمام بالغذاء و النشاط البدني.

و الحياة الصحية تقي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان فالأغذية و الرياضة تعمل على خفض نسبة الإصابة بالأمراض أو رفعها حسب التزامكِ بها.
و لذلك نقدم إليكِ فيما يلي مجموعة من النصائح لتقليل خطر الإصابة من سرطاني القولون و المستقيم : –

– احرصي على تناول ثلاث حصص من الأسماك في الأسبوع فهي قادرة على أن تقيكِ من الإصابة بأكثر من نوع من السرطان و خاصة سرطاني القولون و المستقيم نظراً لمحتواها من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تجعل الجسم يكافح الالتهابات و الجذور الحرة المتسببة في الإصابة.

– احرصي على تقليل تناولكِ من اللحوم الحمراء و خاصة المعدلة فهي تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون فنسبة 20% من الحالات المصابة تتناول هذه النوعية من اللحوم.

– احرصي على تناول الكثير من الألياف فقد أكدت الدراسات أنها تعمل على الوقاية من أمراض الأوعية الدموية و السكري و الإمساك و هذا الأخير هو المتسبب في زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون و توجد الألياف كثيراً في الخضروات و الفواكه.

– احرصي على إضافة خمس حصص من الخضروات و الفواكه إلى نظامكِ الغذائي فهو يساهم في تقليل فرص الإصابة بالسرطان و أحد أنواعها الخضروات الورقية مثل السبانخ و يمكنكِ أن تتناولي الفواكه الملونة بدلاً من الحلويات.

– احرصي على عدم تناول المكمل الغذائي بيتا كاروتين و الذي يعد أحد مضادات الأكسدة إذا كنت مدخنة أو معرضة للإصابة بالأسبستوس فهو يرفع من خطر الإصابة بسرطان الرئة كما ينصح أيضاً بعدم الإفراط في تناوله إن لم تكوني تعاني من هاتين المشكلتين.

– احرصي على مراقبة وزنكِ فيجب ألا يتعدى محيط الخصر 18 متراً و بالنسبة للرجل يجب ألا يتعدى 94متراً و هذا ما أكد عليه موقع هايلبراكسيس الألماني للنصائح الطبية.

– احرصي على تناول الكاكاو فهو يحتوي على مادة البوليفينول التي تساهم في الوقاية من تكون أورام سرطان القولون و في إحدى الدراسات قام الباحثون بإجراء دراسة على عدد من الفئران لعدة أسابيع و كانت النتائج أن الفئران التي تناولت الكاكاو بشكل مستمر لم تتكون لديها أورام سرطانية بينما ظهرت لدى بعض الفئران التي لم تتناوله أورام في المستقيم.

– أكدت دراسة على أن مركبات الإنثوسيانين التي توجد في التوت الأسود تعمل على الحد من الإصابة بسرطاني القولون و المستقيم لأنها تعمل كمواد مضادة للأكسدة.

مصدر هذا الموضوع : 8 نصائح للوقاية من سرطاني القولون و المستقيم



0 التعليقات:

إرسال تعليق