الاثنين، 12 سبتمبر 2016

ما هى انواع الحساسية ؟

index

سأتحدث فى هذا المقال عن الحساسية ماهى ، كما سأتحدث عن انواعها ومشاكلها، واليكم هذا المقال اتمنى ان ينال اعجابكم جميعا.
ما هي الحساسية ؟
الحساسية رد فعل غير طبيعي يصدره الجهاز المناعي عند تعرضه لمواد عاديه و غير مضرة ، لكثير من الاشخاص ، الا انه يعتقد خطأً انها مواد ستضر بجسم الشخص فيقوم بإفراز نوع معين من الأجسام المضادة تسمى غلوبين مناعي هـ ( و يطلق مصطلح الغلوبين المناعي على الأجسام المضادة وهو عبارة عن بروتينات موجودة في الدم أو في سوائل الجسم الأخرى ، يستخدمها الجهاز المناعي في التعرف على المواد الغريبة كالبكتيريا والفيروسات ) .

يقوم ذلك الغلوبين المناعي بالارتباط بمسبب الحساسيه الذي تعرض له الجسم ، ثم الارتباط بنوع من خلايا الدم تسمى ( الخلية البدينة ) ؛ توجد هذه الخلايا في المجاري التنفسية ، الجهاز المعوي المعدي و بعض المناطق الأخرى و بسبب وجودها في تلك الاماكن ، فانها تكون اكثر عرضه لمسبب الحساسيه .

يؤدي هذا الارتباط الى حدوث الكثير من التفاعلات في الجسم . و ينتج عن هذه التفاعلات افراز مواد كيماويه كثيرها ، ابرزها الهيستامين لانه المسبب لظهور اعراض الحساسية على المصاب .
أعراض و مضاعفات الحساسية الاكثر شيوعاً :-

1) حكه ، و احمرار في الجلد .
2) ظهور طفح جلدي .


3) الحساسية من البرودة و السخونة :- هل يمكنك ان تتخيل بماذا ستشعر اذا ما امسكت بمكعب من الثلج ، او كوب الشاي الساخن الخاص بك و ما هي الا دقائق لتجد نفسك مصاب بطفح جلدي ؟ بالطبع شعور سيء ، لانك ستجد نفسك لا تستطيع ممارسة حياتك بشكل طبيعي ، خاصه للسيدات الذين عليهم ان يقوموا بتحضير الطعام .

هذا الشعور يلازم اصحاب تلك الحساسية بشكل مستمر ،و لكن لقله الاشخاص المصابين بهذه الحساسية يجد بعض الاطباء انه ليس هناك من داعي لاجراء الدراسات عليها .

4) تورم في بعض مناطق الجسم .
5) تورم في الشفتين ، اللسان و الحلق ، و انتفاخ في الوجه .
6) حرقه في العين مصحوبه بحكه .
7) غثيان قد يصل الى قيء .
8) اسهال ، مع اضطراب في المعدة .
9) ضيق في التنفس .
10) انخفاض في ضغط الدم .

11) اضطراب في ضربات القلب .
12) سيلان في الانف .
13) دوار قد يصل لاغماء .
* بعد أن تعرفنا على مفهوم الحساسية و الاعراض و المضاعفات الاكثر حدوثاً ،

دعونا نتعرف على أغرب انواع الحساسية التي يمكن أن تصيب الانسان .
1) الحساسية من الماء :- – حساسيه الماء على الرغم من أنها من أندر و أغرب انواع الحساسية انتشاراً ، الا ان هناك بعض الاشخاص يعانون منها . في ذلك النوع من الحساسيه لا يستطيع المصاب التعرض للماء بكل اشكاله ، فهو لا يستطيع شرب الماء اذا احس بالعطش ، و لكن عليه استبداله بسوائل اخرى ، كما انه لا يستطيع الخروج في فصل الشتاء اذا كانت الاجواء ممطرة ، و لا يستطيع الاستحمام ، فهو يستحم على فترات متباعدة ، و لا تتجاوز فترة تعرضه للماء اكثر من 10 ثواني .
– يتعاطى مريض حساسية الماء مضادات الهيستامين لفترات طويله ، لانه و للان لم يتم معرفه سبب الاصابه و بالتالي لم يتمكنوا من صناعه دواء لمعالجة تلك الحساسية .

2) حساسية من الحناء :– يكثر استخدام الحناء في بلادنا العربيه ، فبعض البلدان يكون رسم الحناء عندهم من الاساسيات في الافراح . و البعض الاخر يستخدمها بشكل دوري في تزين مناطق مختلفه من الجسم . و الحناء الطبيعيه الحمراء و الخضراء مستخرج طبيعي من الاشجار لا يسبب الحساسية ، الا في بعض الحالات النادرة .
اما الحناء السوداء ، و هي مستحضر تجميل استحدث مواخراً ، فيدخل في تصنيعها مواد كيميائية . يقوم السيدات باستخدامها اما في تزين اجسامهم مما ادى ذلك لظهور اعراض الحساسيه من طفح جلدي و تورم في مكان الرسم و قد تظهر بعض الفقاقيع في نفس حدود الرسمه . و هناك اخريات قوموا باستخدامها لتغير لون الشعر ، فادى ذلك لحدوث تقرحات و ندوب في الرأس .
3) حساسية كريم الحلاقه :- أكتشف وجود أحد الفتيات تاتي كانت تعاني من ظهور حبوب في وجهها كلما كانت تقوم بتقبيل ولدها ، و عند اجراء الفحوصات و سؤال الفتاه عن الاشياء التي تستخدمها في حياتها و تاريخها المرضي ، وجدوا ان كريم الحلاقه الذي يستخدمه والدها يحتوي على جوز الهند . اختفت تلك الحساسية من الفتاه بمجرد ان استخدم الاب نوع اخر من كريم الحلاقة .
4) الحساسية من التكنولوجيا :- الهاتف المحمول ، الكمبيوتر المحمول ، اليس من الغريب ان تجد اشخاص يعانون حساسيه بسبب تلك الاجهزة الحديثه و غيرها من الاجهزة التي لا يستطيع الانسان الاستغناء عنها يومياً ؟ و لكن بعد عدة ابحاث وجدو ان بعض تلك الاجهزة يدخل في تصنيعها مادة النيكل ، و كما ذكرنا في موضوع سابق فان هناك اشخاص يعانون من حساسية من مادة النيكل .
كانت تلك بعض من أغرب انواع الحساسية التي يمكن ان يصاب بها الانسان ، الى انها لم تنتهي فهناك حساسية من التعرق و اخرى من اشعه الشمس ، و هناك من يعاني من حساسية من ممارسه الرياضة . ترى ما هو أغرب نوع من أنواع الحساسية قد سمعت انت عنه ، او وجدت من يعاني منه ؟

مصدر هذا الموضوع : ما هى انواع الحساسية ؟



0 التعليقات:

إرسال تعليق