الأربعاء، 8 يونيو 2016

هل نحتاج الى استخدام كريم واقي من الشمس في الشتاء؟

1073240

هل نحتاج الى استخدام كريم واقي من الشمس في الشتاء؟

من المعروف لدينا اهمية الكريم الواقي الشمس واستعماله عند التعرض للشمس في الصيف. لكن السؤال الهام هو هل نحتاج فعلا لواق من الشمس في الشتاء؟ قد تقرئين هذا المقال والمطر يتساقط خارج نافذتك، وتتسائلين عن جدوى استعمال واق من الشمس في هذا الجو!! وأشارت دراسة تمت في استراليا ان 20% من السيدات والرجال في استراليا يستعملون الواق من الشمس في الشتاء وهذا للحماية من سرطان الجلد، وكثير من الامراض التي يسببها تعرض البشرة للشمس شتاءً وصيفاً.

في الحقيقة كمية الاشعاعات الشمسية تقل في الشتاء عنها في الصيف ولكن مازالت مرتفعة ولها نفس الخطورة في الشتاء. ويقول الاطباء أنه لا يمر يوم بدون ان تتسبب أشعة الشمس في اصابة الجلد بالشيخوخة، او زيادة الاصابة بسرطان الجلد.
الأشعة فوق البنفسجية A,B

سرطان الجلد ينتج من دمار خلايا الجلد الذي يتراكم على مر السنين منذ الولادة. وعليك العلم ان تأثير الدمار يكون اقوى في السن الصغيرة. حيث ان الاطفال يكون تأثرهم بأشعة الشمس أقوى من الكبار، ويستمر التأثير لأشعة الشمس في أقوى حالاته الى عمر 18 سنة. وهكذا فإن شيخوخة الجلد المبكرة وسرطان الجلد الذي يظهر في سنوات العمر المتاخرة يكون ناتج تراكم من التعرض للشمس في سنوات العمر الأولى. والبشرة الاكثر بياضاً هي الأكثر عرضة للإصابة. ولكن علينا الا ننسى أصحاب البشرة الحساسة كذلك، وأصحاب البشرة المعرضة لظهور حب الشباب.

كل هؤلاء عليهم استعمال واق من الشمس واسع المجال. وواسع المجال هنا تعني ان الكريم الواقي يحمي البشرة من تأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية A، والأشعة فوق البنفسجية B. الأشعة B لها طول موجي قصير ولا تخترق طبقات كثيرة من الجلد. ولذلك فان تأثيرها الضار يقتصر على الطبقات السطحية من البشرة. اما الأشعة A فهي ذات طول موجي طويل مما يمكنها من اختراق طبقات أكثر من الجلد، ويكون تأثيرها الضار للطبقات الداخلية للجلد وهو أسوا ضرراً.

التأثير الضار لكلا النوعين من الأشعة الفوق البنفسجية يسبب التهاب واحمرار الجلد. كما يسبب الجفاف ويقلل من فاعلية جهاز المناعة للجلد مما يترك الجلد ضعيفاً هشاً، ومعرض للإصابات والعدوى. والعديد من المنتجات المستعملة لعلاج حالات احمرار الجلد، أو القضاء على حب الشباب تضعف الجلد وتجعله أكثر عرضة للتضرر من أشعة الشمس. وامثلة هذه المنتجات هي ما يحتوي على فيتامين A والبنزويل بير أوكسيد، حمض الساليسيلك، المترو نيدازول والمضاد الحيوي تترا سيكلين.
وماذا عن فيتامين D؟

فيتامين D من الفيتامينات المهمة جدا لتثبيت الكالسيوم على العظام والأسنان. ونقص الفيتامين قد يؤدي الى هشاشة العظام وضعف وتسوس الاسنان. الفيتامين مهم كذلك لجهاز المناعة ويعمل كمضاد للالتهاب. ولكن يجب أن نعلم أن فيتامين D يدخل الجسم من الطعام ويخزن في صورة غير نشطة ولا يتحول الى الصورة النشطة الا عند التعرض لأشعة الشمس، وبالذات الأشعة الفوق بنفسجية Bز ومن هنا تظهر المشكلة في التعرض للشمس أم عدم التعرض؟

ولكن الحل بسيط! عليك في الصيف التعرض لاشعة الشمس لمدة عشر دقائق ولكن في الصباح قبل الساعة العاشرة. أو في الساعة التي تكون قبل الغروب. وهذه الفترات هي أكثر الفترات أمانا للتعرض للشمس. وفي الشتاء عليك زيادة المدة قليلاً وزيادة السطح المعرض للشمس من بشرتك.

مصدر هذا الموضوع : هل نحتاج الى استخدام كريم واقي من الشمس في الشتاء؟



0 التعليقات:

إرسال تعليق