الخميس، 9 يونيو 2016

ممارسة الرياضة تحميك من ارتفاع ضغط الدم

1082926

يعتبر إرتفاع ضغط الدم من الأمراض الصامتة وبدون أعراض، وهو واحد من أسباب أمراض القلب والفشل الكلوي والسكتة الدماغية. إن النظام الغذائي المناسب، و النشاط البدني المستمر واحد من أفضل البدائل لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

إذا كان ضغط دمك مرتفعاً، يمكنك ممارسة بعض التمارين للسيطرة عليه، فلا داعي إلى خوض ماراثون متعب أو الإنضمام إلى صالة رياضية. هناك القليل من التغييرات الصغيرة في روتينك اليومي التي يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً.
إرتفاع ضغط الدم الشرياني وممارسة الرياضة

إن ممارسة نشاط بدني بانتظام يجعل قلبك أقوى. فالقلب القوي يمكنه ضخ المزيد من الدم مع جهد أقل. إذا كان قلبك ليس قادراً كفاية عن الضخ، فالقوة المعمولة على الشرايين ستضعف، مما تسبب في انخفاض في ضغط الدم. ومن هنا تأتي أهمية الثقافة الرياضية, لذا يجب علينا دعم ثقافة اللياقة البدنية مع إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
أي نوع من التمارين علي أن أمارسها بانتظام؟

أظهرت مجموعة من الأبحاث أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر لمدة ستة أشهر من شأنه أن يقلل ضغط الدم من mmHg 10-20. وتشمل هذه التدريبات : القفز على الحبل وركوب الدراجات (العادية أو ثابتة)، التزلج والتزحلق على الجليد والسباحة والتمارين الرياضية المائية.

يمكنك أيضاً إختيار نشاط معتدل كالمشي السريع (30 دقيقة على الأقل يومياً، 5 مرات في الأسبوع). إن لم يكن لديك الوقت الكافي، فيمكنك ممارسة ركض مكثف لمدة 20 دقيقة (3-4 مرات في الأسبوع) والتي ستمنحك نفس الفوائد.

يُنصَح أيضاً بالتدريبات العضلية لخفض ضغط الدم. وهي تساهم أيضاً في تعزيز القلب، والحد من خطر الإصابة بمرض السكري، والوقاية ضد زيادة الوزن والسمنة.
بعض النصائح الاضافية :

إذا أردت العناية بشكل جيد بجسمك والحفاظ على ضغط صحي، إليك بعض النصائح التي يجب إتباعها في الحياة اليومية:

– ممارسة بعض التمارين يومياً سيكون مفيداً لصحتك أكثر من تمرين مكثف واحد في الأسبوع.
– لا يجب ممارسة التمارين إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم الشديد دون استشارة الطبيب أولا.
– تذكر أن بعض الأدوية الخافضة للضغط يمكن أن تخفض معدل ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة.
– القيام بتمارين رياضية في نفس الوقت كل يوم. هذا سيعطيك دافعاً قوياً للإستمرار, وسيكون عما قريب جزءاً من روتينك.
– من المستحسن قياس ضغط الدم قبل وبعد التمارين.

مصدر هذا الموضوع : ممارسة الرياضة تحميك من ارتفاع ضغط الدم



0 التعليقات:

إرسال تعليق